القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسواق الرقمية تضغط على ابل للسماح بالمتاجر الخارجية بحق منافسة ابل ستور و أكثر..


تمت الموافقة على قانون الأسواق الرقمية في أوروبا من قبل برلمان الاتحاد الأوروبي ، مما فتح الباب أمام مطالبة Apple بالسماح لمتاجر تطبيقات iOS المنافسة.




ستلزم تشريعات مكافحة الاحتكار أيضًا شركة Apple بالسماح للمطورين باستخدام منصات الدفع التابعة لجهات خارجية عند بيع التطبيقات من خلال App Store الخاص بشركة Apple ، وقد يتطلب ذلك جعل iMessage يتحدث إلى تطبيقات المراسلة المنافسة ...


قانون الأسواق الرقمية (DMA)


DMA هو جزء من تشريعات مكافحة الاحتكار تستهدف شركات التكنولوجيا. الهدف هو زيادة المنافسة في هذا القطاع من خلال إزالة بعض المزايا التي يمتلكها عمالقة التكنولوجيا ، وتسهيل المنافسة على الشركات الناشئة.


لقد لخصنا سابقًا حالة عدم اليقين الأولية بشأن ما إذا كانت Apple ستتأثر بـ DMA ، قبل أن تقرر العام الماضي أنها ستندرج بالفعل في نطاق القانون.


تم التوصل أخيرًا إلى اتفاق حول نطاق التشريع الأوروبي لمكافحة الاحتكار. لم يكن من الواضح سابقًا ما إذا كانت شركة Apple ستُدرج في الشركات المستهدفة أم لا ، ولكن تم التأكيد الآن على أن التعريف سيكون واسعًا بما يكفي ليشمل الشركة المصنعة للـ iPhone.


تمت الموافقة على DMA


ذكرت رويترز أن التشريع قد تمت الموافقة عليه الآن من قبل البرلمان.


 أعطى المشرعون في الاتحاد الأوروبي إبهامهم يوم الثلاثاء لقواعد تاريخية لكبح قوة عمالقة التكنولوجيا مثل Google و Amazon و Apple و Facebook و Microsoft [...]


تواجه الشركات غرامات تصل إلى 10٪ من حجم المبيعات العالمي السنوي لانتهاكات الوصول المباشر للسوق (DMA).


كيف سيؤثر ذلك على شركة آبل؟


من المحتمل أن يؤثر قانون الأسواق الرقمية على شركة Apple بثلاث طرق ...




منصات دفع الطرف الثالث لمبيعات التطبيقات


أولاً ، ستلزم شركة Cupertino بالسماح للمطورين باستخدام منصات الدفع التابعة لجهات خارجية. هذا مشابه لنتيجة قضية Epics Games الأمريكية حول لعبة Fortnite ، حيث قضت المحكمة بضرورة السماح لشركة Apple للمطورين بتوجيه مستخدمي التطبيق إلى منصات دفع خارجية.


متاجر التطبيقات المتنافسة و / أو التحميل الجانبي


الخطر الأكبر الذي تواجهه شركة Apple هو أن الشركة قد تضطر إلى السماح لمتاجر التطبيقات المنافسة ، أو التحميل الجانبي لتطبيقات iOS (التثبيت المباشر من مواقع المطورين).


قررت المحكمة الأمريكية أن صانع iPhone ليس له "مركز مهيمن" في بيع تطبيقات الهواتف الذكية ، وبالتالي فهو حر في قول لا لأي شخص يريد تشغيل متجر تطبيقات منافس. ومع ذلك ، فإن المنظمين الأوروبيين لديهم وجهة نظر مختلفة.


يميل المنظمون الأوروبيون إلى تبني وجهة النظر القائلة بأن السوق المعني هو "تطبيقات iOS" ، وهنا تحتكر شركة Apple بيعها وتوزيعها بنسبة 100٪. بصرف النظر عن الحالات الجانبية ، لا توجد طريقة للمطور لإحضار تطبيق iOS إلى السوق دون بيعه من خلال متجر التطبيقات.


إمكانية التشغيل التفاعلي في iMessage


يقول DMA أيضًا أنه يجب أن يكون من الأسهل على تطبيقات المراسلة الجديدة التنافس مع التطبيقات القائمة ، وأن طريقة تحقيق ذلك هي من خلال تمكين إمكانية التشغيل البيني للرسائل.




وافق المشرعون في الاتحاد الأوروبي على أن تطبيقات المراسلة الرئيسية المتاحة في أوروبا يجب أن "تنفتح وتتفاعل مع منصات الرسائل الأصغر." بمعنى آخر ، تريد أوروبا أن يتمكن مستخدم iMessage أو WhatsApp من إرسال رسائل إلى مستخدم Signal ، أو أي مجموعة أخرى من التطبيقات يمكنك التفكير فيها.


أسهل طريقة للامتثال لشركة Apple هي دعم بروتوكول المراسلة العالمي RCS. شجعت Google صانع iPhone على القيام بذلك ، لكن Apple لطالما اعتبرت iMessage وفقاعاتها الزرقاء الشهيرة نقطة بيع لنظامها البيئي.


رأي "أيفون TV" في قانون الأسواق الرقمية


لم يكن هناك الكثير من الشك في أن قانون الأسواق الرقمية ستتم الموافقة عليه ، وأزيلت الشكوك السابقة حول ما إذا كانت شركة آبل ستكون ضمن نطاقه العام الماضي.


ومع ذلك ، لا يزال هناك مجال للتفسير في صياغته. من المؤكد أنه سيتعين على Apple السماح للمطورين باستخدام منصات دفع تابعة لجهات خارجية ، و / أو توجيههم إلى خيارات دفع بديلة لأشياء مثل الاشتراكات. من غير المؤكد قليلاً أن تكون متاجر التطبيقات المنافسة أحد المتطلبات ، على الرغم من أن هذا يبدو بالتأكيد هو الهدف الواضح.


من الواضح أيضًا مطلب إزالة العوائق التي تحول دون تطبيقات المراسلة الجديدة ، ومن المحتمل جدًا - وإن لم يكن ذلك مؤكدًا بنسبة 100٪ - أنه يجب تلبية هذا المطلب من خلال إمكانية التشغيل البيني للرسائل.


ولكن هناك شيء آخر غير معروف هنا: يشعر البعض بالقلق من أن الاتحاد الأوروبي لا يضع الموارد الكافية لفرض القانون الجديد.


شكلت رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستيجر [...] فريق عمل DMA ، مع توقع انضمام حوالي 80 مسؤولًا ، والذي يقول النقاد إنه غير كاف.


دعا المشرع أندرياس شواب ، الذي أدار القضية من خلال البرلمان الأوروبي ، إلى فريق عمل أكبر لمواجهة جيوب التكنولوجيا الكبيرة العميقة. ورددت منظمة المستهلك الأوروبية (BEUC) نفس المخاوف.


وقالت أورسولا باشل ، نائبة المدير العام لـ BEUC: "لقد أثارنا ناقوس الخطر الأسبوع الماضي مع مجموعات المجتمع المدني الأخرى بأنه إذا لم تقم المفوضية بتعيين الخبراء الذين تحتاجهم لمراقبة ممارسات شركات التكنولوجيا الكبرى في السوق ، فقد يتعطل التشريع بسبب التنفيذ غير الفعال". تصريح.


إن وجود قانون يمكّن المنظمين من فرض التغيير على شركات التكنولوجيا أمر واحد ؛ إنه أمر آخر أن يكون لديك الموارد اللازمة لتطبيقه. هناك شيء واحد مؤكد: بينما قد تقبل Apple بهدوء منصات الدفع التابعة لجهات خارجية ، مع عدم وجود أي تغيير تقريبًا في عمولتها ، فإنها ستحارب الإجراءات الأخرى. يمكننا أن نتوقع معارك قانونية لسنوات عديدة قادمة.

تعليقات