القائمة الرئيسية

الصفحات

ايفون 2019- ما هو الجلبريك؟ ما أنواعه؟ ما فائدته في الأيفون؟ جلبريك iOS 12


جلبريك iOS هو تصعيد الامتياز لغرض إزالة قيود البرامج المفروضة من قبل Apple على iOS و tvOS و watchOS. وعادة ما يفعل ذلك عن طريق استخدام سلسلة من بقع النواة. يسمح تطبيق Jailbreaking الوصول لجدور نظام iOS ، مما يسمح بتنزيل وتثبيت تطبيقات وإضافات ومواضيع إضافية غير متوفرة من خلال Apple App Store الرسمي.


يرجع تاريخ إنشاء جلبريك iOS إلى جهاز iPhone الأصلي في تموز 2007. وقد استجابت شركة Apple مع تحديثات لنظام التشغيل iOS: عمليات الاسترداد وعمليات ترقية الأجهزة. لم تتعرض مجتمعات الجلبريك للتهديد القانوني. الوضع القانوني لكسر السجن غير واضح في معظم البلدان ؛ في حين أن العديد من منع العبث بالأقفال الرقمية ، فإنها تتسامح مع jailbreaks  التي لا تنتهك حقوق التأليف والنشر. في أعوام 2010 و 2012 و 2015 و 2018 ، وافق مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة على إعفاءات تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية بالتنصت على أجهزتهم. نظرًا للزيادة التدريجية للأمان في إصدارات iOS الجديدة ، لم يتمكن المتسللون من إنشاء كسر في الإصدار الأخير (حتى إصدار إيان بيرس async_wake ) ، iOS 11 ، مما تسبب في فقدان نظام البريد الافتراضي بشكل مؤقت بين المستخدمين ، مع اثنين من ثلاثة أرصدة رئيسية لـ "سيديا" ، والتي تقوم بالتخلف عن السداد مع Cydia ، يتم أرشفتها ولم تعد تقبل حزم أو تحديثات جديدة للحزم القائمة. يتم تطوير عدة jailbreaks لنظام التشغيل iOS 11 حاليًا أو تم تطويرها ، في حين أن هناك العديد من تحديثات jailbreak في التطوير أو إطلاق jailbreaks فقط للمطورين لنظام iOS 12 . في 25 ديسمبر 2018 ، تم إصدار Sileo ، وهو بديل Cydia ، ليتم استخدامه على برنامج iOS iOS المثبت عليه نظام التشغيل iOS 11 فما فوق.



ما هو الجلبريك بالظبط ؟


إن الجلبريك بشكل عام يعني كسر الجهاز عن "سجنه" ، وهو استعارة تستخدم في أنظمة تشبه يونكس، على سبيل المثال في "الكترا". لا يزال بإمكان جهاز iPhone أو iPod Touch أو iPad الذي يعمل بنظام iOS استخدام App Store و iTunes والوظائف العادية الأخرى ، مثل إجراء المكالمات الهاتفية. علاوة على ذلك ، يمكن إعادة جهاز جلبريم إلى جهاز "مسجون" قياسي عن طريق استعادة الجهاز في وضع الاسترداد ، على الرغم من أنه سيتم حذف أي برنامج غير متوافق تم تثبيته أثناء إلغاء الحظر.

إن "الجلبريك" هو شكل من أشكال تصعيد الامتياز ، ويصف تصعيد الامتيازات على الأجهزة التي صنعها مصنعون آخرون أيضًا.


ما هي أنواع الجلبريك ؟

 " الغير مقيد " يمتلك خاصية أنه إذا أوقف المستخدم تشغيل الجهاز وعمله مرة أخرى ، فسيبدأ الجهاز في العمل تمامًا ، وسيتم تصحيح النواة بدون مساعدة من جهاز كمبيوتر - مما يتيح للمستخدم إمكانية التشغيل دون الحاجة إلى استخدام جهاز الكمبيوتر. هذا النوع من الجلبريك هو أصعب في صنعها وتتخذ الكثير من الهندسة العكسية وسنوات من الخبرة.


" المقيد " هناك حاجة إلى جهاز كمبيوتر لتشغيل الجهاز في كل مرة يتم إعادة تشغيله. إذا بدأ الجهاز في العمل من تلقاء نفسه ، فلن يكون له نواة مصححة ، وقد يتعطل في حالة التشغيل بشكل جزئي. باستخدام جهاز الكمبيوتر ، يكون الهاتف بشكل أساسي "re-jailbroken" (باستخدام ميزة "الحياكة المربوطة" في أداة كسر السجن) في كل مرة يتم فيها تشغيله. مع الجلبريك المقيد، لا يزال بإمكان المستخدم إعادة تشغيل SpringBoard respring على الجهاز دون الحاجة إلى إعادة التشغيل.



يوجد أيضًا حل "شبه مقيد" ، مما يعني أنه عند تشغيل الجهاز ، لن يكون له نواة مصححة (لذلك لن يتمكن من تشغيل الكود المعدل) ، ولكنه سيظل صالحًا للوظائف العادية مثل مثل إجراء مكالمات هاتفية أو الرسائل النصية.  لاستخدام أي ميزات تتطلب تشغيل تعليمات برمجية معدلة ، يجب على المستخدم بدء تشغيل الجهاز بمساعدة أداة كسر السجن حتى يبدأ بنواة مصححة (jailbroken).


ما دور الجلبريك ؟

نظرًا لأن البرامج البرمجية المتاحة من خلال Cydia أو Sileo غير مطالبة بالالتزام بإرشادات App Store ، فإن الكثير منها ليس تطبيقات مستقلة بذاتها ، بل هي إضافات وتخصيصات لـ iOS والتطبيقات الأخرى (تسمى عادةً أدوات السيديا أو Tweaks). يقوم المستخدمون بتثبيت هذه البرامج لأغراض تشمل التخصيص والتخصيص للواجهة عن طريق السيديا الذي قام المطورون والمصممين بتعديله ، وإضافة الميزات المطلوبة وإصلاح المضايقات ، وتسهيل عمل التطوير على الجهاز من خلال توفير الوصول إلى نظام الملفات وأدوات سطر الأوامر.


ادا عندك أي استفسار بخصوص ا دكر في الموضوع، أو لم تجد ما تبحث عنه لا تتردد في وضع تساءلك في رد تحت هده التدوينة في قسم الردود فنحن نتجاوب مع الجميع بدون استثناء في سبيل تقديم المعلومة الصحيحة.
تحياتي.

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. اه قريب السنه اللى فاتت 😂

      حذف
  2. i have Iphone 7plus 128GB bought on Oct2016 which means already out of warranty and i changed the battery as per Apple offer also it is my only phone i have with a lot of apps, now if i want to jailbreak my phone what i am gonna miss? what is the bad side of jailbreak? software and apps update? or shall i wait for ios 13? FYI i like android for customization and this is all jailbreak is about. SO YOUR ADVICE!

    ردحذف

إرسال تعليق